الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** أصمغَ يُصمغ، إصماغًا، فهو مُصْمِغ .** أصمَّ يُصمّ، أصْمِمْ/أصِمَّ، إصمامًا، فهو مُصِمّ، والمفعول مُصَمّ (للمتعدِّي) أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه. • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ {فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق. • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما. • أصمَّ القارورةَ: جعل لها صمامًا، أي سدادًا. • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها. .** أَصَمُّ [مفرد]: - يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه - يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة- {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ}- {مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ} الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام - الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب - دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع - لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى. • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين "صَخْرة صَمّاءُ" صُلْبٌ أصمّ: حديد صلب مصمت لا يُصوِّت - فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها. • عدد أصمّ: (جب) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر. .** أصنَّ يُصِنّ، أصْنِنْ/ أصِنَّ، إصنانًا، فهو مُصِنّ .** أَصْهَبُ [مفرد]: - مسكٌ أصهبُ وعنبر أشهبُ" يَوْمٌ أصهبُ: شديد البرد. .** أصهرَ إلى/ أصهرَ بـ يُصهر، إصهارًا، فهو مُصهِر، والمفعول مُصهَر إليه .** أصواتيّ [مفرد]: • الأصواتيّ: (لغ) العالِم بتمثيل الأصوات وتحليلها ودراستها. .** أُصول [جمع]: 1- قوانين وقواعد يُبنى عليها علم ما "أُصول العلوم/ اللياقة/ الدِّين/ الفقه" حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة. 2- كِرام ذوو نسب عريق "ابن أصول". • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه. • الأُصول والخُصوم: (جر) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه. • علم أصول الفقه: (فق) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها. .** أُصوليّ [مفرد]: 2- متخصِّص في علم أصول الفقه "عالم أصوليّ". 3- (فق) ما له علاقة بعلم أصول الفقه. .** أُصوليَّة [مفرد]: 2- مصدر صناعيّ من أُصول. • الأصوليَّة: التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم. .** أَصيص [مفرد]: .** أصيل [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أصُلَ جَوَاد أصيل: عريق الأصل غير هجين - مِنْ معدن أصيل. 2- ثابت، راسخ، ذو جذور "علمٌ أصيلٌ - عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة". 3- وقت اصفرار الشمس قبل غروبها {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ. رِجَالٌ}. 4- متأصِّل، وصف للنباتات أو الحيوانات المتأصّلة في موطن بعينه. 5- (قن) من يتصرَّف بنفسه عن نفسه دون وكيل. • قاضٍ أصيل: (قن) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق. • الأصيلان: الغداة والعشيّ. .** أضأنَ يُضئِن، إضآنًا، فهو مُضئِن .** أضاءَ يُضيء، أَضِئْ، إضاءةً، فهو مُضِيء، والمفعول مُضاء (للمتعدِّي) • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره "أضاء قناديلَ المسجد - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل]". • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ}. .** إضاءة [مفرد]: إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة - إضاءة النَّصّ: تفسيره - إضاءة غير مباشرة: إضاءة غير ظاهرة للعِيان - مصباح الإضاءة: مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج. .** أضاعَ يُضيع، أَضِعْ، إضاعةً، فهو مُضيع، والمفعول مُضاع - «إِنَّ اللهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلاثًا؛ قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ..» [حديث] - {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاَةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ}. .** إضاعة [مفرد]: .** أضافَ يُضيف، أَضِفْ، إضافةً، فهو مُضيف، والمفعول مُضاف • أضاف الطِّفلَ إلى أبيه: أسنده ونسبه إليه. • أضاف إلى رصيده مبلغًا كبيرًا: ضمَّه إليه "أضاف الفائدةَ إلى رأس المال". • أضاف شيئًا على النَّصّ: زاده عليه أضاف قائلاً: قال علاوة على ذلك. • أضاف الاسمَ: (نح) ربطه باسم آخر لإفادة التعريف أو التخصيص "ربُّ البيت - صاحبُ فكرةٍ". .** إضافة [مفرد]: إضافةً إلى ذلك/ بالإضافة إلى ذلك: إلى جانب ذلك. • الإضافة: 1- (سف) نسبة بين شيئين يقتضي وجود أحدهما وجود الآخر كالأبوّة والبنوّة. 2- (نح) ربط اسمين أحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أو تخصيصًا يسمّى الأوّل مضافًا ويعرب حسب موقعه في الجملة والآخر مضافًا إليه ويكون مجرورًا. .** إضافيّ [مفرد]: ثمن إضافيّ: مبلغ إضافيّ يضاف إلى السِّعر الأصليّ. • زمن إضافيّ: (رض) مدّة في زمن اللّعب تُضاف بعد انتهاء الزمن المقرّر. .** إضافيّات [جمع]: .** إضافيَّة [مفرد]: 2- مصدر صناعيّ من إضافة. 3- (سف) مذهب يقول: إنّ العمليّات العقليّة هي ظواهر مصاحبة للعمليّات الدماغيّة من دون أن تؤثِّر فيها. .** أضاقَ يُضيق، أَضِقْ، إضاقةً، فهو مُضيق، والمفعول مُضاق (للمتعدِّي) 1- صار في ضِيق. 2- فقد مالَه وافتقر. • أضاق الشَّيءَ: جعله يضيق، ضمَّ بعضَه إلى بعض "أضاق حِزام ثوبه". .** إضاقة [مفرد]: .** أضاليلُ [جمع]: - تمادى في أضاليل الهوى - نشر أضاليلَه بين السُّذَّج والعوامّ". .** إضْبارة [مفرد]: .** أضبَّ/ أضبَّ على يُضِبّ، أضْبِبْ/أضِبَّ، إضبابًا، فهو مُضِبّ، والمفعول مُضَبٌّ عليه • أضبَّ المسافرُ: دخل في الضّباب "أضبتِ السيّارةُ عند بلوغها مرتفعات الجبل". • أضبَّ فلانٌ على ما في نفسه: ضبّ عليه؛ أضمره وكتمه. .** أضبطُ [مفرد]: 1- اسم تفضيل من ضبَطَ: أكثر دِقَّةً وإتقانًا. 2- مَنْ يعمل بكلتا يديه، اليمنى واليسرى "كان عمر رضي الله عنه أضبطَ". .** أضجَّ يُضجّ، أضْجِجْ/أضِجَّ، إضجاجًا، فهو مُضِجّ .** أضجرَ يُضجر، إضجارًا، فهو مُضجِر، والمفعول مُضجَر - أضجر جليسَه". .** أضجعَ يُضجع، إضجاعًا، فهو مُضجِعٍ، والمفعول مُضْجَع • أضجعه المرضُ: أرقده، ألزمه الفراشَ "أضجعه كسرٌ في ركبته". • أضجع الشَّيءَ: خَفَّضه وأماله "أضجع القارئُ الأَلِفَ". .** إضحاء [مفرد]: .** أضحكَ يُضحك، إضحاكًا، فهو مُضحِك، والمفعول مُضحَك شرُّ البَليَّة ما يُضحك [مثل]: يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها، فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك. .** أُضحوكة [مفرد]: 1- كلّ ما يُضحَك منه، موضع سخرية "انكشف أمره فأصبح أضحوكة للناس - جاء بأضحوكة". 2- شخص يسمح لنفسه بأن يُستغَلَّ لمصلحة شخص آخر. .** أضحى [مفرد]: • عيد الأضحى: العيد الكبير الذي يحتفل به المسلمون يوم العاشر من ذي الحجَّة. .** أضحى/ أضحى في يُضحي، أَضْحِ، إضحاءً، فهو مُضحٍ، والمفعول مُضْحًى فيه • أضحى العاملُ في مصنعه: (نح) من أخوات كان، تدلُّ في أصل معناها على الدخول في وقت الضّحى، ثم صارت تدلّ على مطلق التوقيت أو التحويل وتدخل على الجملة الاسميّة فتنصب الخبر "أضحى يذاكر أوّلاً فأوَّلاً - أضحى يصلِّي بانتظام - أضحى الدقيقُ خبزًا- *أضحى التنائي بديلاً من تدانينا*". .** أضحًى [جمع]: .** أُضْحِيَة [مفرد]: .** أُضْحِيَّة [مفرد]: .** إضراب [مفرد]: 1- مصدر أضربَ عن/ أضربَ في. 2- توقُّف وامتناع عن العمل احتجاجًا على أمر أو مطالبة بمطلب، كارتفاع الأجور أو تحسين الأوضاع "هدّد العمالُ بالإضراب عن العمل". 3- إعراض عن الشَّيء بعد الإقبال عليه. .** أضربَ عن/ أضربَ في يُضرب، إضرابًا، فهو مُضرِب، والمفعول مُضرَب عنه • أضرب العمَّالُ عن عملهم: امتنعوا عنه احتجاجًا على أمر أو مطالبة بمطلب "أضرب عن الطعام". • أضرب في المكان: أقام فيه لا يغادره.
|